languageFrançais

بن رمضان: صابة الحبوب ستكون دون المتوسط.. لكنها ليست كارثية

أفاد ممثل الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة محمد علي بن رمضان بأن مساحات الحبوب لموسم 2023/2024 بلغت 972 ألف هكتار أي بنسبة 81% من المساحات المبرمجة، وذلك بسبب تأخر الأمطار الخريفية وهو ما أخر بدوره عملية تلقيح الحبوب ما أدى الى عدم تكوين الحبوب بصفة جيدة وجعل مردودية الموسم دون المتوسط بالنسبة للحبوب المطرية مقارنة بالمعدل العام في تونس أي في حدود  17.5 مليون قنطار لكنها ستكون أفضل من الموسم الفارط والذي كان في حدود 5.3 مليون قنطار، حسب تعبيره.

كما بلغت المساحات القابلة للري 87 ألف هكتار أي بنسبة 103% من المساحات المبرمجة وبذلك تسجيل مردودية وصفها بن رمضان بالطيبه في المساحات المروية في حدود 40 قنطار في الهكتار الواحد.

واستعدادا لموسم الحصاد الذي انطلق منذ منصف ماي المنقضي، قال ممثل الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة محمد علي بن رمضان إنه تمت المصادقة على 166 مركزا لتجميع الحبوب من اجمالي 179 مركزا وأجلت بقية المراكز إلى حين رفع النقائص والاخلالات. 

كما تمت المصادقة على  22 مخبرا لتغيير الحبوب من أصل 26 مخبرا.

وتم تنفيذ برنامج تعديل وصيانة آلات الحصاد ومقاومة الحرائق الممتد من 7 ماي إلى غاية 6 جوان 2024.

ومن المنتظر أن تبلغ طاقات التجميع المزمع توفيرها 7.8 مليون قنطار وتبلغ طاقات الخزانات المحورية لديوان الحبوب 4.3 مليون قنطار منها 2 مليون قنطار مخصصة للمخزون الاحتياطي و2.3 مليون قنطار كطاقات خزن تقديرية سيتم توفيرها لعملية الإجلاء.

بشرى السلامي