languageFrançais

'أنا موقوف أرسل للمحامي أموالا حالا': رسالة تحيل قد تصلك على الفايسبوك

تعرّض عدد من المواطنين إلى عملية تحيّل تتم عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وتسبّبت في تكبدهم أموالا أرسلوها عبر البريد التونسي لأشخاص مُتحيّلين.

تتم هذه العملية وفق رواية بعض الضحايا لموزاييك، عبر قرصنة حساب شخص ما ثمّ الدخول إلي بريده الخاص messenger وإرسال رسائل مستعجلة إلى قائمة أصدقائه نصّها أنّه موقوف في أحد مراكز الأمن وفي حاجة ماسة إلى مبلغ مالي مع التأكيد على ضرورة بقاء هذا الموضوع سرّا بينهما ثم يتم إرسال رقم هاتف جوّال للمحامي الوهمي المكلف بالقضية والذي سيستلم الأموال لإخراجه من وضعية الإيقاف.

هذه الحيلة انطلت على بعض مستعملي الفايسبوك، حيث قاموا بإرسال أموال عبر البريد التونسي لمتحيلين بعد اتّصالهم برقم الشخص الذي يزعم أنّه محام، كما أنّ عملية التثبت عبر تطبيقة true caller من صاحب الرقم تُظهر صورة شخص يرتدي زيّ المحاماة لإبعاد الشكوك.

لقطة شاشة من محادثة بين متحيّل وضحية

(خ.ب) فتاة كانت ستكون من بين ضحايا عملية التحيّل هذه لولا تفطنها في آخر لحظة إلى أنّ المكان المزعوم لإيقاف ابن عمها هو إحدى ولايات الوسط، رغم أنّه يقطن ويعمل بتونس العاصمة ما دفعها إلى الاتصال بوالدة قريبها للاستفسار، وتقول "اتّصلت بزوجة عمي وسألتها عن ابنها هل هو بخير، وبعد أن أعلمتني أنّه خرج للتو من المنزل، تفطنتُ أنّني كنت سأتعرض لعملية تحيّل كان ستكبدني ألفي دينار".

يبتكر المُتحيلون طرقا جديدة ومتنوعة للإطاحة بالضحايا والتي تبدو للبعض مفضوحة إلاّ أنّها يمكن أن تنطلي على آخرين ما يدعو مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التعامل مع الرسائل المشكوك فيها بأكثر فطنة.

خولة الكعبي