languageFrançais

وزير الفلاحة يفتتح الدورة 14 لصالون الفلاحة والصناعات الغذائية بصفاقس

أدّى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي، اليوم الأربعاء 15 ماي 2024، زيارة إلى محطّة تحلية المياه بقرقور.

واعتبر في تصريح لموزاييك، أنّ نسبة تقدّم إنجاز هذا المشروع الكبير المرسوم ضمن أهم استراتيجيات وزارة الفلاحة يتقدم بنسق جيّد وأنّ المحطة منتظر أن تكون بنهاية شهر جوان المقبل جاهزة لتدخل خلال هذه الصائفة طور الاستغلال، وهو ما يساعد على مجابهة بعض الضغط لا سيما مع النقص الكبير من المياه الذي تعاني منه بلادنا لا سيما وأنّ نسبة امتلاء السدود مازالت ضعيفة بحدود 34%.

وأشار إلى أنّ الدولة أخذت في تمشي تركيز محطات تحلية المياه بعدد من المناطق كصفاقس وسوسة والزارات بقابس.

وأضاف أنّه سيؤدي غدا زيارة إلى سد بوهرتمة الذي تمت تعليته من أجل تجميع كميات أكبر من المياه حين نزول الأمطار لمواجهة التقلبات المناخية والانحباس الحراري وطول فترة الجفاف في إطار رؤية استشرافية واضحة سيتم من خلالها كذلك بناء 4 سدود أخرى من أجل ضمان مخزون استراتيجي من المياه أو ما وصفه الوزير بـ "حصاد المياه".

ثم أشرف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي على افتتاح فعاليات الدورة 14 للصالون المتوسطي للفلاحة والصناعات الغذائية بصفاقس التي تنعقد تحت شعار "اقتصاد فلاحي متطور في مناخ عالمي متغير" وتمتد إلى غاية 19 ماي الجاري بقصر المعارض بصفاقس، وذلك بحضور وفود وعارضين ومهنيين من الجزائر وليبيا وروسيا والإمارات وفرنسا وإيطاليا وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة.

وقد اعتبر الوزير أنّ الصالون مؤشر ممتاز جدا للدورة الاقتصادية في المنطقة وهو مناسبة لتقديم كل ما هو جديد في الفلاحة وكل ما هو جديد لتدعيم الأمن المائي والأمن الغذائي وكل ما هو نقلة تكنولوجية في اقتصاد المياه أو في طريقة التعامل مع الزراعة والحصاد والاسمدة بغية اعطاء الإضافة على مستوى الإنتاجية والمردودية للفلاحة التونسية.

تجدر الاشارة إلى أنّ صالون الفلاحة والصناعات الغذائية بصفاقس تسجل دورته الحالية مشاركة 120 عارضا من تونس وخارجها على مساحة تتجاوز11 ألف متر مربع يعرضون آخر الانتاجات من المعدات الفلاحية وتجهيزات الصناعات الغذائية والمنتوجات البيولوجية ومعدات تربية المواشي والدواجن والأعلاف والطاقات المتجددة وغيرها من الإختصاصات.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ الجزائر تشارك في هذه الدورة بصفة ضيف شرف إلى جانب وفود عربية وأجنبية وممثلين عن بعض الغرف التجارية والصناعية يواكبون ويشاركون في فعاليات صالون الفلاحة والصناعات الغذائية.

فتحي بوجناح