languageFrançais

مدير عام وكالة الدواء: في تونس يوجد أكثر من 3 آلاف دواء جنيس

أبرز المدير العام للوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة عبد الرزاق الهذيلي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024 أن في تونس يوجد 3168 دواء جنيسا و46 دواء بديلا حيويا، مشددا على أن كل الأدوية الجنيسة في تونس تخضع لنفس المراحل التي يمر الدواء الاصلي، وهي بنفس فاعلية الدواء الأصلي.

وأضاف أنه يوجد 43 معملا للصناعة الدوائية ذات جودة عالية معترف بها عالميا في تونس، مشددا على ان الوكالة تعنى بمراقبة توافق الادوية من عدمه وتتخذ الاجراءات اللازمة في صورة اخلاله بالمعايير.

وبيّن الهذيلي أن أهداف الوكالة المحدثة في جويلية 2023 تشجيع الصناعة الوطنية واعادة النظر في القوانين المنظمة للقطاع منها قانون عدد 55 لسنة 1973 المتعلق بتفقد الصيدليات والمؤسسات الصيدلية الاخرى، مؤكدا أنه تم الانتهاء من مراجعته وبصدد اتمام الاوامر الترتيبية الخاصة به لاصداره قريبا.

كما قال الهذيلي أن الوكالة تعمل على تشجيع المصنعين التونسيين وصناعة المواد الاولية وابرام اتفاقيات لتصدير الادوية التونسية الى بلدان الافريقية والعربية، لافتا إلى ان صناعة الادوية صناعة استراتيجية بطاقة تشغيلية عالية. وجاء ذلك خلال مشاركته في الندوة الصحفية لتقدم النسخة الاولى لمؤتمر الادوية الجنيسة والبدائل الحيوية في تونس الذي تنظمه الجمعية التونسية للادوية الجنيسة أيام 17 و18 ماي الجاري بقصر المؤتمرات بالعاصمة. 

*هيبة خميري