languageFrançais

كسوف كلي للشمس يوم 8 أفريل.. هل تونس معنية؟

 أكّد هشام بن يحي أستاذ التأطير العلمي في مدينة العلوم أنّ تونس ليست معنية بالكسوف الكلي للشمس يوم 8 أفريل 2024، كجل بلدان القارتين الأفريقية والأوربية (ما عدا جزء صغير من القارة الأوربية) بمعنى أن قارات أفريقيا وآسيا وأستراليا غير معنية بهذا الكسوف.

وأوضح هشام بن يحيى في برنامج صباح الناس على موزاييك اليوم الأربعاء 3 أفريل 2024، أن الكسوف ظاهرة طبيعية، تعني إلتقاء الشمس والقمر والارض بالترتيب على استقامة واحدة بمعنى ان القمر بحجمه الصغير سيغطي منطقة صغيرة من الأرض، وسيقطع شريط الكسوف الكلي شمال القارة الامريكية، حيث ستكون 15 ولاية امريكية والمكسيك والمحيط الاطلسي والمحيط الهندي معنيين بهذا الكسوف.

وأكّد أن مدينة العلوم ستواكب هذا الكسوف على بث مباشر عبر صفحته بموقع ''فايسبوك'' بحضور عدد من الضيوف، لمتابعة الكسوف عن بعد من أحد الولايات الأمريكية يوم 8 أفريل وتكون بداية الكسوف العام بتوقيت تونس مع  16:42 وبداية الكسوف الكلي (التحام قرص الشمس بقرص القمر) مع 17:38 أما الكسوف الكلي فسيكون مع 19:17  لتكون نهايته مع 21:59 .

وأعلن أستاذ التأطير العلمي في مدينة العلوم أن تونس ستشهد في أوت من سنة 2027 "كسوف القرن" وسيكون مركزه قرقنة من ولاية صفاقس.

كما تحدث ضيف موزاييك في ختام مداخلته عن تأثير هذا الكسوف على عملية رصد هلال العيد.

أكثر تفاصيل في مداخلة هشام بن يحيى: