languageFrançais

إضافة كمية من الالياف الغذائية للخبز المدعم لدعم الصحة العامة

قال وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي ان تونس اليوم تعيش على وقع انعكاسات سلبية جدا لتغير المناخ، داعيا الى عمل دراسي للاستعداد والتصدي لمثل هذه التغيرات، ووضع رؤية شاملة للتعامل مع الوضع الصعب ونقص الحبوب.

وتابع بالعاتي ان لوزارة الفلاحة رؤية شاملة بالتعاون مع الوزارات المعنية لمجابهة الوضع واول الاجراء يتعلق بحوكمة قطاع الحبوب الذي يمثل اولوية قصوى لدى وزارة الفلاحة وفق تقديره.

ودعا بالعاتي إلى ايجاد الحلول اللازمة لتقليص مدة مكوث السفن المحملة بالحبوب في الموانئ التونسية من خلال توفير النقل ووتوسيع فضاءات التخزين.

وقال بالعاتي "يجب استغلال النقل عبر السكك الحديدية وسنعمل على شراء سكك حديدية ومعدات في هذا المجال وتوزيع مواقع التخزين بالجهات وتوسيعها".

وتابع "نطمح الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب الذي يشهد ارتفاعا في اسعاره عالميا".

وكحل لحوكمة استغلال القمح اللين المستورد، بين وزير الفلاحة انه تم العمل على تغيير تركيبة فارينة الخبز الى نوعية اخرى مشيرا الى انها ستحافظ على نفس تسعيرة الخبز المدعم.

واشار بالعاتي الى توفير الدولة كمية من زيت الزيتون بسعر تفاضلي للمستهلك التونسي بدأ توزيعها اليوم، معبرا عن امله في أن يشهد سعر زيت الزيتون مزيدا من الارتفاع معتبرا ان الدولة في حاحة الى العملة الصعبة.

من جانبها بينت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب ان وزارتها تنسق مع وزارة المالية بشكل دائم لتوفير الاموال الخاصة باقتناء الحبوب، مشيرة الى ان تجربة الرفع من نسبة الالياف الغذائية في الفارينة المستعملة في صنع الخبز ستساعد في تغيير العادات  الاستهلاكية للتونسي الذي سيقتنيها بنفس سعر الخبز المدعم المعمول به اليوم.

ودعت بن رجب جميع الوزارات الى معاضدة مجهودات وزارة التجارة في المراقبة حتى لا يظلم احد وفق قولها.

واشارت بن رجب الى ان المساحات التجارية الكبرى انخرطت في توزيع زيت الزيتون البكر دون هامش ربح.

من جهته، اعتبر وزير الصحة علي مرابط ان للتغيرات المناخية تاثير على صحة المواطن اذ ساهم في اظهار بعض الامراض الجديدة وفق تقديره.

وقال مرابط ان بعض العادات التونسية قادرة على حماية الصحة العامة، خاصة مع تزايد ظهور الإصابات ببعض الأمراض على غرار سرطان القولون.

واكد مرابط انه في العقد الفارطة لم تأخذ الوقاية حظها ولم يتم تخصيص ميزانية خاصة بها رغم اهميتها.

 وشدد وزير الصحة على ان تجربة الرفع من نسبة الالياف الغذائية في الفارينة المستعملة في صنع الخبز ستساعد في تحسين صحة المواطن وتقليل مشاكل السمنة وما ينجر عنها من امراض وفق تقديره.