languageFrançais

العشّي: منطق الغنيمة في التعامل مع ملف الأملاك المصادرة

قال وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي في برنامج ''موزاييك+'' اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 إنه سبق أن نبه إلى وجود تجاوزات وتواطؤ في ملف الأملاك المصادرة.

وأضاف '' هناك تقارير تفيد بوجود تجاوزات في هذا الملف ومتأكد أن الرئيس قيس سعيد إطلع عليها.. والتجاوزات عديدة في هذا الإطار وعلى سبيل المثال تم إطلاق طلب عروض شارك فيه شخص وحيد وكانت الصفقة من نصيبه..أيعقل هذا؟ ..''

واعتبر حاتم العشي أن هناك منطق الغنيمة في التعامل مع ملف الأملاك المصادرة، مضيفا '' لو أرادوا إنهاء هذا الملف.. عليهم إلغاء لجنة المصادرة ووزارة أملاك الدولة.. وفتح المجال أمام وزارة المالية لإدارته..''

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد تطرق مساء الأربعاء خلال لقائه بوزيرة العدل ليلى جفال ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، إلى ملف الأملاك المصادرة وما شابه من تلاعب وتأخير متعمّد فبقيت عديد الأملاك مهملة أو تم التفريط فيها بأبخس الأثمان لتستفيد منها مجدّدا اللوبيات التي غيّرت أقنعتها واستولت مجدّدا على أملاك الشعب بطرق ملتوية.

وأكّد رئيس الدولة على أن هذا الملف طال أكثر من اللزوم ويجب أن يُغلق، كما يجب أن تتم محاسبة كل من فرّط في الأملاك المصادرة بأبخس الأثمان، مثلما حصل بالنسبة إلى عقار بمدينة الحمامات اقتناه أحدهم بمبلغ مليوني دينار وفرّط فيه بسرعة البرق بعشرين مليون دينار.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي سواء بالنسبة إلى هذا العقار أو غيره من العقارات الأخرى، وستتم ملاحقة هؤلاء مع من شاركهم في هذه الجريمة ومن لازالوا يعتقدون أنه بإمكانهم التفريط في أموال الشعب.