languageFrançais

عبد القادر بودريقة: تونس تواجه 3 تحديات كبرى

تعيش تونس اليوم في مواجهة 3  تحديات كبرى وهي محاولات تحقيق استقرار الأسعار وارتباطها الشديد بالقدرة الشرائية للمواطن وبالسلم الاجتماعي وبين السياسة النقدية والتطور الاقتصادي والخوف من انزلاق كبير لنسب التضخم خاصة وهي خيارات مرتبطة كثيرا بالسياسات الاقتصادية  المتحركة والمتحولة يوميا ولكن الصعوبة تكمن في  محاولة تحقيق  المعادلة بين الثلاث تحديات في ظل  التزامات المالية العمومية ونسبة الدين لصندوق  النقد ولمنظومة الحليب وهو ما أدى  إلى صعوبات على مستوى الإنتاج والتصنيع والتوزيع .

 اندثار منظومات اقتصادية كانت الأولى على مستوى التصدير

 ويعتبر الخبير الاقتصادي عبد القادر بودريقة  أن في ظل هذه التحديات تعاني تونس محاولة الحفاظ على استقرار الأسعار، في حين أن هذه الفرضية تؤدي بالضرورة إلى العجز الذي يتطلب تمويلا إما داخليا أو خارجيا بالضرورة .

وفسّر الخبير الاقتصادي في تقرير قدمه على هامش المؤتمر الثالث لمنظمة 'كونكت' أمس الجمعة 10 نوفمبر2023، أن الأهداف تتعارض مع الواقع الاقتصادي إذا ما اعتمدنا الخيارات الثلاثة، نافيا وجود  منوال اقتصادي في العالم ينجح في تحقيق المعادلة التامة بين ثلاثة تحديات وهي استقرار الأسعار والتوازنات المالية والنمو الاقتصادي والمنظومات الاقتصادية وهذه المعادلة تفرض  تخفيض أشياء على حساب أخرى.

وتحدث الخبير الاقتصادي عن تحدي يتعلق بنمو المنظومات الاقتصادية لخلق ثروة ودفع نحو التصدير، حيث انخرطت تونس على مدى 60 سنة في سلاسل القيمة العالمية وكانت الانطلاقة بالتركيز على قطاع النسيج والملابس لتتطور نحو منظومات اقتصادية أخرى جعلت الوضعية تتطور في فترات معينة  وتأرجح نسبة الاستثمار نحو التقلص  تدريجيا خاصة خلال ال  10 سنوات الأخيرة.

استقرار سعر صرف الدينار مع قدرة نسبية على الصمود الاقتصادي

 وفي سياق متصل، أكد بودريقة أن مستوى الاستثمار  لم يرتفع كثيرا ولكن لم يتقلص بصفة كبيرة يعني أن هناك قدرة على الصمود نسبيا، مقابل تقلص نسب الادخار في تونس مشيرا في سياق تحليلي للوضع أن هناك استقرارا في سعر صرف الدينار التونسي الذي يقارب ما تم تسجيله سنة  2018 ويفسر بامتلاك تونس قدرات لمجارات ما يعرف كمفهوم جديد معتمد وهو 'التعقيد الاقتصادي' الذي يعتبر مرتفعا مقارنة بدول أخرى مجاورة أو في إفريقيا والذي يعرف بقدرات تونس التصديرية وما يمكنها التصرف فيه وتتميز به في بعض القطاعات.

وبين عبد القادر بودريقة أن الثلاث تحديات وخاصة نقطة الحفاظ على الأسعار يجعل ميزانية الدولة تستحوذ على جزء من ميزانيات بعض المنظومات  وهو ما قد يؤدي إلى اندثارها ومنها مثلا منظومة الأحذية التي كانت أولى المنظومات في التسعينات  في التصدير ولكن نتساءل  اليوم أين هي؟.

واعتبر بودريقة أن  أهم تحدي لتونس اليوم هو كيفية المحافظة على المنظومات الاقتصادية الحالية وتطويرها والتوجه في منظومات جديدة ومجددة .

هناء السلطاني