languageFrançais

البحري: قطاع البناء الأكثر استهلاكا للطاقة..والحل في البنايات الخضراء

 قال رئيس المجلس التونسي للأبنية الخضراء منير البحري ان قطاع البناء هو أكبر قطاع مستهلك للطاقة يسبق حتى القطاع الصناعي وقطاع النقل، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الافرازات الدفيئة أحد الأسباب السلبية للتغيرات المناخية للبلاد.

وأضاف البحري أنه عن طريق الأبنية الخضراء يمكننا القيام بتصاميم محكمة هدفها التحكم في  الطاقة وترشيد استهلاكها بالإضافة إلى استعمال مواد بناء محلية داعيا إلى ضرورة تجنب استعمال الصفائح البلورية، الأكثر انتشارا حاليا ، لأنها غير ملائمة بتاتا للمناخ التونسي وأحد مسببات استهلاك الطاقة.

وأفاد بأنه لدينا مواد متوفرة وطنيا تمكن من الرفع في الرفاهة داخل المبنى دون استعمال أجهزة التكييف والتسخين وذلك على غرار مادة الجبس التي تحتل تونس المرتبة الرابعة عالميا من حيث توفرها والمرتبة الثانية من حيث الجودة .

وتعتبر مادة الجبس أقل كلفة وأكثر سهولة وسرعة في البناء بالإضافة إلى توفرها بصفة كبيرة حسب وصفه.

وفي الخصوص بين البحري ان المجلس التونسي للأبنية الخضراء يسعى لتطوير البنايات لتكون أكثر ملائمة للبيئة وأقل تكلفة من حيث الاستهلاك سواء للمواطن أو للدولة.

وارجع البحري أسباب عدم انتشار هذا النوع من البنايات في تونس إلى غياب التكامل بين الوزارات و الهياكل العاملة في قطاع البناء وهو الدور الذي يضطلع به المجلس التونسي للأبنية الخضراء.

كما دعا إلى ضرورة ملاءمة الإطار التشريعي للواقع، وفي الخصوص قال إن الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وضعت استراتيجية متكاملة لتحسين وتطوير الغلاف الخارجي للبنايات بما يجعلها أقل استعمالا لأجهزة التكييف والتدفئة لكن تطبيقها مازال محتشما.

بشرى السلامي