languageFrançais

بوعسكر: إشكاليات عديدة يطرحها قانون الانتخابات الحالي ونطالب بالتوضيح

أبرز نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 16 فيفري 2022، أنّ عديد الإشكاليات ستطرح خلال تنظيم الاستفتاء المقرّر يوم 25 جويلية القادم باعتبار أنّ الإطار القانوني المنظم له ينصّ على أنّ المشاركين فيه هم الأحزاب البرلمانية، داعيا إلى ضرورة النظر في هذا الفصل ومدى إمكانية تطبيقه مع برلمان مجمدة اختصاصاته بالإضافة إلى موضوع التمويل العمومي.

وقال بوعسكر "نحن لا نعرف هل سيتم الحفاط على هذه النقاط أم سيتم تغييرها".

وشدّد بوعسكر على أنّ أيّ تنقيح للإطار القانوني للانتخابات أو الاستفتاء يجب أن يكون مبكرا خاصّة وأنّ التوصيات الدولية تنصّ على عدم المساس من العناصر الجوهرية للقوانين الانتخابية خلال السنة الانتخابية، مؤكدا على ضرورة توضيح الإطار القانوني بالخصوص في أقرب الآجال حتى تستطيع الهيئة الاستعداد وحتى لا يقع ارباك خلال عملها.

وقال بوعسكر إنّ الإطار الدستوري من الناحية القانونية للاستفتاء والانتخابات مازال نافذا ونستطيع العمل به وأنّ الأمر عدد 117 لم يأتي بجديد فيما يخصّ الهيئات الدستورية.

وجاء هذا خلال مشاركته في لقاء حواري نظمه مركز الدراسات المتوسطية والدولية بعنوان "الاستفتاء والانتخابات المبكرة: أية جاهزية؟" .

هيبة خميري