languageFrançais

شباب بلا حدود: 12 حالة دعائية إنتخابية أمام مراكز الاقتراع

سجلت جمعية شباب بلا حدود في بيانها الأول حول عملية افتتاح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية 12 حالة دعائية انتخابية أمام مراكز ومكاتب الاقتراع تمثلت في المعلقات الإشهارية للمترشحين والتي لم تقع إزالتها منذ بداية الصمت الانتخابي وذلك بولايات أريانة وتونس وصفاقس وقابس وبنزرت وسوسة وبن عروس.، وفق ما أكدته لموزاييك مديرة مشروع ملاحظة الانتخابات بالجمعية آمال بن خود.

وأضافت بن خود في تصريح لمبعوث موزاييك كريم وناس أن الجمعية رصدت حالة واحدة لمحاولة التأثير وتوجيه إرادة الناخب بولاية صفاقس بمعتمدية طينة.

كما أفادت آمال بن خود بأن جمعية شباب بلا حدود سجلت في ملاحظاتها العامة رصد نسبة إقبال مقبولة عموما إلى حدود الساعة العاشرة صباحا مع تسجيل مشاركة مكثفة للنساء ونسبيا ضعيفة للشباب وقد تم ملاحظة تجمع للناخبين أمام مراكز الاقتراع في 35.7 بالمائة من جملة المراكز المغطاة. 

إخلالات بسيطة مع انطلاق عملية الاقتراع

وسبق أن أكدت أمال بن خود مديرة مشروع مراقبة الانتخابات في جمعية شباب، خلال الساعات الأولى من انطلاق الاقتراع للانتخابات الرئاسية صباح اليوم الأحد 6 أكتوبر أن جمعيتها تعتمد على منهجية الملاحظة المتنقلة وقامت بتوزيع 325 ملاحظا على 12 ولاية، معتبرة أن فتح مراكز الاقتراع تم في ظروف عادية ومقبولة .

وكشفت أمال بن خود في تصريح لمبعوثة موزاييك سيدة الهمامي، تسجيل بعض الإخلالات البسيطة، مشيرة إلى أن المخالفات كانت خارج مراكز الاقتراع بسبب محاولة أشخاص القيام بالدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع وهو خرق للصمت الانتخابي.

كما تم تسجيل منع ملاحظين اثنين من جمعية شباب بلا حدود من حضور عملية الافتتاح وتم السماح لهما لاحقا بتدخل من الهيئة الفرعية، وفق بن خود التي أضافت أنه تم السماح لكل ممثلي المترشحين من حضور فتح باب الاقتراع ومباشرة دورهم الرقابي داخل مكاتب الاقتراع في الولايات التي يلاحظها فريق شباب بلا حدود .