languageFrançais

استقالة وزير الصحة الفرنسي بسبب قانون الهجرة الجديد

أعلنت وسائل إعلام فرنسية في ساعة متأخرة من مساء  الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 أن وزير الصحة الفرنسي أوريليان روسو قدّمَ استقالته بعد اعتماد قانون الهجرة المثير للجدل في البرلمان.

ونقلت صحيفتا "لو فيغارو" و"لوباريزيان" خبر استقالة روسو، لكنهما قالتا إنه من غير الواضح ما إذا كانت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن قد قبلتها.

ووزير الصحة هو جزء من الجناح اليساري للحكومة، وكان معارضاً للنص القانوني الأكثر صرامة الذي أقرّه البرلمان مساء الثلاثاء.

وأدى الجدل حول قانون الهجرة إلى انقسامات داخل حكومة يمين الوسط الفرنسية بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون.

وبعد أن رفضت المعارضة في الجمعية الوطنية (البرلمان) اقتراح الحكومة الأسبوع الماضي قبل المناقشة العامة، سعت لجنة من البرلمانيين وأعضاء مجلس الشيوخ إلى التوصل إلى حل وسط.

وقدمت الحكومة تنازلات كبيرة للمحافظين من أجل تأمين موافقتهم، الأمر الذي تسبّب في استياء داخل جناحها اليساري، وصوّت العديد من أعضاء البرلمان من صفوف ماكرون ضد مشروع القانون.

وتريد الحكومة استخدام المشروع للسيطرة بشكل أفضل على الهجرة وتحسين الاندماج.

وأقرّ البرلمان الفرنسي بصورة نهائية مساء الثلاثاء، مشروع القانون المثير للجدل بشأن الهجرة، بعدما أيّده في مجلس النواب 349 نائباً وعارضه 186 نائباً، بعيد إقراره في مجلس الشيوخ.

وعلى الرّغم من أنّ إقرار هذا النصّ يمثّل انتصاراً للأغلبية البرلمانية، إلا أنّه ينطوي على عواقب سياسية خطيرة.

وفي ختام مفاوضات طويلة وصعبة انتهت الثلاثاء اتّفق أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ على نسخة مشتركة من النص المثير للجدل.

*القدس العربي