languageFrançais

قيادي في حماس يعبّر عن خيبة أمله من بيان القمة العربية

أعرب القيادي في حركة حماس أسامة حمدان  عن خيبة أمله من البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض التي قال إنّ المشاركين فيها "لم يفعّلوا أوراق قوتهم" في القمة مؤكداً خلال مؤتمر صحفي في بيروت أنّ غزة لن يحكمها إلا أهلها و أن دماء فلسطينيي القطاع وأرواحهم ستكون ثمناً لحرية الشعب الفلسطيني.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألقى في وقت سابق الأحد بمزيد من شكوك حلفائه حول مستقبل غزة مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي ينبغي ألا تتولى مسؤولية القطاع الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي شامل منذ 37 يوما.

من جهة أخرى دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى وقف فوري للقتال في قطاع غزة و إجلاء مرضى المستشفيات الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة قائلا إن الاتحاد يشعر بقلق بالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك.

وأكّد بوريل في بيان أن الأعمال العدائية تؤثر بشدة على المستشفيات وتلحق خسائر مروعة بالمدنيين والأطقم الطبية مشددا على ضرورة تزويد المستشفيات فورا بالإمدادات الطبية الأكثر إلحاحا و بوريل يضبف في بيانه قائلا "نحث إسرائيل (الاحتلال) على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لضمان حماية المدنيين".