languageFrançais

انطلاق برنامج الانتقال الطاقي في المؤسسات العمومية

أبرز المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي اليوم الجمعة 1 مارس 2024 خلال تدشين المرحلة النموذجية من برنامج الانتقال الطاقي في المؤسسات العمومية TEEP بمعهد حنبعل بمدينة طبربة من ولاية منوبة،  أن هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ برنامج الانتقال الطاقي في تونس، مضيفا أن الانطلاقة كانت بالمؤسسات العمومية التي تعد من أكبر مستهلكي الطاقة.

وبيّن الحنشي أن هذا المشروع ينفذ بدعم مالي ألماني عبر قرض مسند من طرف البنك الألماني للتنمية في حدود 160 مليون دينار ومساعدة من صندوق الانتقال الطاقي في حدود 16 مليون دينار بالاضافة الى دعم فني في شكل هبة من البنك الألماني للتنمية في حدود 16 مليون دينار.

وقال إن هذا المشروع سيمكن المعهد من الإنتاج الذاتي للكهرباء بقدرة 26 واط، مضيفا أنه سيتم تغطية 100% من استهلاك المعهد للكهرباء عبر الطاقة الشمسية "ولن تكون هناك حاجة للكهرباء المنتج من طرف الشركة التونسية للكهرباء والغاز" حسب تعبيره.

وأفاد المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة أن المشروع سيشمل أكثر من 200 بناية تابعة لمؤسسات عمومية، لافتا إلى أن الانطلاق في المرحلة النموذجية ستكون عبر  تجهيز 54 مؤسسة تعليمية بمحطات شمسية للانتاج الذاتي للكهرباء بقدرة 1000 واط.

وأكد الحنشي أن هذا المشروع سيمكن من تخفيض استهلاك القطاع العمومي للكهرباء، مبينا أنه سيتم تعميم هذا المشروع على بقية المؤسسات العمومية.


*هيبة خميري