languageFrançais

شهر بعد الوفاة المأساوية للدكتور العلوي: ماذا تغير في مستشفى جندوبة؟

أكد الدكتور بشير السعيدي الكاتب العام لنقابة الأطباء و أطباء الاسنان و الصيادلة  انطلاق  تنفيذ النقاط الثمانية التي تم الاتفاق بشانها مؤخرا بعد جلسة بوزارة الصحة و التي تخص قطاع الصحة بجندوبة والتي تمّ بمقتضاها  رفع الاضراب المفتوح لقطاع الصحة إثر الوفاة المأساوية للطبيب المقيم بدر الدين العلوي.


وقد انطلقت اشغال التدفئة المركزية واصلاح المصاعد، وفق تصريح محدّثنا. كما قامت الشركة التونسية للكهرباء والغاز (اقليمي باجة و جندوبة) بالدراسة الفنية لمشروع اللوحات الكهربائية و سيتم الانطلاق قريبا إنجازه، حسب نفس المصدر.

 وبخصوص الديون المتخلدة بذمة المستشفى لفائدة الصيدلية المركزية والصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام"، أشار نفس المصدر إلى أنّ إدارة المستشفى ما تزال في انتظار إيفاء وزارة الإشراف بتعهداتها.

أمّا بالنسبة لباقي نقاط الإتفاق، قال الكاتب العام لنقابة الأطباء و أطباء الاسنان و الصيادلة إنّه تمّ التطرق إليها  خلال تواجد الوفد الوزاري بجندوبة خلال الايام الفارطة وتم رفعها الى رئاسة الحكومة في تقرير مفصل، في انتظار تفاعل سلطة الإشراف بهذا الخصوص وايجاد الحلول الضرورية للمشاكل التي تضمّنها التقرير حول الوضع الصحي بالجهة.
 

وفي ما يتعلّق بتحويل تصنيف المستشفى من جهوي إلى جامعي، قال السعيدي إنّه سيتمّ النظر في الموضوع خلال مجلس وزاري. 
 

من جانبه أكد حسين المازني الكاتب العام لنقابة أعوان و إطارات المستشفى الجهوي بجندوبة أن الجميع ينتظر انطلاقة جدية و فاعلة للقرارات الخاصة بالقطاع الصحي عامة و للمستشفى الجهوي بجندوبة خاصة حتى تتحسن البنية التحتية بهذا المرفق الصحي و يتجاوز اشكاليات تقادم التجهيزات والمديونية، مضيفا قوله: '' سنعمل على مراقبة سير انجاز الاشغال وتنفيذها مع احترام الاجال ".
 

وكانت جلسة عمل قد التأمت بوزارة الصحة يوم 18 ديسمبر 2020  و جمعت وزير الصحة فوزي مهدي ووفد عن الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة و تمحورت الجلسة حول الوضع الصحي بالجهة و ما رافقه من احتجاجات و مطالب بتحسين القطاع من حيث البنية التحتية و التجهيزات التي كانت سببا في وفاة الطبيب ''شهيد الواجب'' بدر الدين العلوي يوم 3 ديسمبر 2020 بعد سقوطه من مصعد معطب  بالمستشفى الجهوي بجندوبة.

و افضت الجلسة الى اتفاق حول 9 نقاط تم تدوينها بمحضر جلسة حيث تم الاتفاق على الانطلاق الفوري في اصلاح خمسة مصاعد بالمستشفى الجهوي بجندوبة بتمويل مباشر من أحد الخواص بقيمة 400 الف دينار على ان تنطلق الاشغال من قبل الشركات المختصة قبل يوم 23 ديسمبر 2020 مع صيانة باقي المصاعد.
 

كما تعهدت وزارة الصحة بتجديد شبكات التسخين المركزي بالمستشفى وامضاء عقد تجديد للشبكات قبل يوم 21 ديسمبر 2020 وكذلك تهيئة و صيانة الشبكة الكهربائية. وستتولى مصالح رئاسة الحكومة دعوة الشركة التونسية للكهرباء والغاز لصيانة وتعهد المحولات الكهربائية مع القيام بدراسة كاملة لتجديد الشبكة الكهربائية بكامل المستشفى على أن توفر وزارة الصحة الإعتمادات المقدر بـ 5,5 مليون دينار على مراحل خلال المخطط التنموي القادم.
 

وبخصوص مديونية المستشفى الجهوي بجندوبة تعهدت وزارة الصحة بخلاص مستحقات الشواغل الطبية لسنة 2020 بما قيمته 167,5 ألف دينار وتدعيم المستشفى بمنحة دعم الصحة لسنة 2021 بقيمة 1,6 مليون دينار، ورصد منحة قدرها مليون دينار لخلاص جزء من متخلدات الصيدلية المركزية، و142 ألف دينار لصيانة آلة المفراس (السكانير) و التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)، ورصد تسبقة استثنائية بقيمة 500 ألف دينار من مستحقات المستشفى الجهوي بجندوبة تجاه الصندوق الوطني للتأمين على المرض .


و بخصوص قاعة القسطرة تم الاتفاق على إجراء اختبار فني للبت نهائيا في مدى مطابقة القاعة الموجودة بالطابق السادس للمواصفات.
 

هذا و تم الاتفاق على متابعة النقاط الواردة بمحضر 3 أكتوبر 2020 و المتعلقة باحداث مجمع للصحة بطبرقة والشروع في بناء المستشفى الجهوي بغار الدماء وترميم و تجهيز مراكز الصحة الاساسية بفرنانة والتسريع في إنهاء اشغال توسعة العيادات الخارجية بالمستشفى المحلي بعين دراهم وتوفير الماء الصالح للشراب بالمستوصفات واصلاح الشبكة الكهربائية بمركز رعاية الام و الطفل بجندوبة و إحداث مركز تحاليل طبية بالدائرة الصحية بجندوبة.
 

كما تم الاتفاق على إضفاء الصبغة الجامعية على المستشفى الجهوي بجندوبة و ستسعى الوزارة بالتنسيق مع الجهة لاحداث اقسام استشفائية جامعية  كما تعهدت الوزارة بالتنسيق مع رئاسة الحكومة قصد اصدار الامر المتعلق باضفاء الاستقلالية الادارية و المالية لمركز علاج الاورام السرطانية بجندوبة قبل موفى ديسمبر  2020.
 

 

*عبد الكريم السلطاني