languageFrançais

البذور الأصلية ودورها في تحقيق السيادة الغذائية

انتظمت صباح اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 ورشة حول الزراعة البيولوجية والبذور الأصلية ودورها في تحقيق السيادة الغذائية وذلك بالتعاون مع رئيس جمعية إحياء الواحات والموروث الزراعي الفلاح عمر الاحمدي وبحضور عدد من الفلاحين وممثلي المجامع النسائية التي تنشط في القطاع الفلاحي بمنطقة زعفران من ولاية قبلي.

وصرح خالد ضبابي منسق هذه الورشة ان الهدف من هذا اللقاء هو حث الفلاّحين على استعمال البذور الاصلية والمحلية مع الابتعاد على البذور الهجينة والموردة بهدف تحقيق الامن الغذائي والتأقلم مع النظم الواحية مع الحد من هدر الموارد الطبيعية في ظل التغيرات المناخية .

وأكد عمر الاحمدي رئيس جمعية إحياء الواحات والموروث الزراعي  بتوزر انه لابد من  استعمال البذور الاصلية المحلية من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي عائلي من الغذاء الصحي مشيرا إلى انه تم توزيع البذور الاصلية على أكثر من 1800 فلاح. وسجل إقبالا متزايدا على استعمال هذه البذور.

وشدد الاحمدي على ضرورة العودة للبذور التي تتأقلم بسرعة مع التغيرات المناخية ومع المناخ شبه الصحراوي خاصة مع تراجع الموارد المائية، داعيا إلى تكثيف غراسة النخيل المطلق الذي لا يتاثر بعنكبوت الغبار كدقلة النور الى جانب ان النخيل المطلق ينتج انواع من التمور ذات المردودية المادية المحترمة و لا يتطلب الكثير من العناية والري.