languageFrançais

قبلي: تدخلات لصيانة حوالي 21 مؤسسة تربوية وتهيئتها

انعقدت صباح اليوم الأربعاء، جلسة بمقرّ ولاية قبلي لمتابعة الاستعدادات لإنجاح العودة المدرسية والجامعية ولافتتاح السنة التكوينية الجديدة.

وصرح موسى الخارجي رئيس المركز الجهوي للصيانة بمندوبية التربية بقبلي أنّ عدة مؤسسات تربوية بالجهة شهدت تدخلات على مستوى الصيانة والتهيئة بالنسبة إلى البنية الأساسية، حيث شملت حوالي 21 مؤسسة.

ومن بين المشاريع التي تمّ تسلمها خلال هذه السنة، مشروع إعادة تهيئة مدرسة الشهيد مظفر بن علي بمنطقة طمبار باعتمادات فاقت 500 ألف دينار ومدرسة النجاح بمنطقة نويل التي تمّ صيانتها وتهيئتها بتمويل من البنك العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي "فاداس" باعتمادات فاقت المليون دينار.

وحول إحصائيات السنة الدراسية 2024- 2025، أشارت مصالح المندوبية الجهوية للتربية إلى أنّ عدد التلاميذ في المرحلة الابتدائية يبلغ 21 ألف تلميذا، موزعين على 966 قسما سيشرف على تدريسهم 1386 إطارا تربويا على أن يتم تعزيزهم بما بين 45 و50 معلما.

ويبلغ عدد التلاميذ بمرحلتي الإعدادي والثانوي 18590 تلميذا موزّعين على 665 قسما مع تسجيل شغور بـ 136 استاذا في مختلف مواد التدريس ووجود 3 مؤسسات دون مدير و2 دون ناظر و11 مؤسسة دون قيم عام.

وصرّح مختار بوبكر ممثل الشركة الجهوية للنقل أنّ الاستعدادات للعودة المدرسية شملت صيانة الأسطول والترفيع في نسبة جاهزية الحافلات، مشيرا إلى أنّه من المنتظر أن يتعزّز هذا الأسطول باقتناءات جديدة ابتداء من الثلاثية الثانية من السنة الدراسية إلى جانب انتداب أعوان فنيين سيباشرون عملهم في الشركة قريبا.

وفي جانب آخر، صرّح ناجح ضو مدير الحي الجامعي أنّ طاقة استيعاب المبيت تتجاوز 400 سرير مع جاهزية 389 منها إلى حدّ الآن فيما يتم خلال هذه الفترة اتمام صفقات التزود بالمواد الغذائية والمواد الاولية للمطعم الذي من المنتظر ان يوزع 75 الف اكلة خلال  هذه السنة.

وتحدّث ناجخ ضو عن اشكاليات تتعلق بالمبيت و المطعم الجامعي التي تتمثل في انقطاع المتكرر للماء الصالح للشراب الى جانب نقص الانارة بمحيط الحي الجامعي.