languageFrançais

باجة: إعادة السلحفاة ''أحمد'' إلى البحر بعد أشهر من العلاج

شاركت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي صباح اليوم الأحد 9 جوان 2024 في عملية إعادة سلحفاة بحرية إلى مياه البحر بشاطيء الزوارع من ولاية باجة. وهي سلحفاة بحرية اطلق عليها اسم "أحمد " نسبة للبحار الذي أنقذها بولاية المنستير وسلمها إلى المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار أين خضعت السلحفاة للعلاج لمدة 4 أشهر. 

وتعد عودة السلحفاة " احمد " إلى بيئتها جزء من نشاط متنوع أشرفت عليه الوزيرة بالشاطيء المذكور ويتمثل في التعريف بالسلحفاة البحرية وأهمية حمايتها من الانقراض قبل أن يتم تنظيم ورشة حول تثمين النفايات ومسابقة في الغرض ،ليختتم اليوم التحسيسي بحملة نظافة يدوية لشاطيء الزوارع.

وفي تصريح لمراسل موزاييك بالجهة أكدت ليلى الشيخاوي وزيرة البيئة أهمية تواجد السلحفاة البحري في بحار تونس باعتباره علامة صحية لشواطيء تونس وبحارها في ميزان صحة المواطن وجلب السياح.

كما أفادت  الوزيرة بأن  45 %  من السلاحف البحرية التي خضعت للتشريح بعد وفاتها تبين ان معدتها تحوي بقايا الاكياس البلاستيكية ". ودعت الوزيرة المصطافين إلى ضرورة حمل الفضلات حال مغادرتهم للشاطئ. 

وفي هذا السياق أشارت الوزيرة إلى أن عملية التنظيف الآلي للشواطئ قد انطلقت منذ شهر وهي مستمرة إلى اليوم. كما أن عدد الشواطئ التي تم منع السباحة بها تعد 28  شاطئ من جملة اكثر من 500 شاطئ بالبلاد التونسية في إطار الحفاظ على سلامة المواطنين.

وفي سياق اخر أشارت إلى الوزيرة أن الحرب ضد "الناموس" هي حرب الجميع وخاصة وزارة الصحة التي تقوم بانشطة دورية منذ شهر جانفي وتواصل ذلك للحد من انتشار هذه الحشرة ،خلال هذه الصائفة.

إيهاب النفزي