languageFrançais

والي المنستير: تخوّفات من انهيار بعض المباني العتيقة

أشار والي المنستير منذر بن سيك علي، في برنامج ''موزاييك+'' اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، إلى وجود  بعض تخوّفات من انهيار بعد المباني العتيقة في الولاية جراء تهاطل الامطار بكميات كبيرة في الفترة الأخيرة في الجهة، وقد تمّ اتخاذ جملة من الاجراءات في الغرض على مستوى الولاية واللجنة الوطنية لمجابهة الكوارث، كما تمتّ الدعوة إلى مجابهة الحذر وتجنّب المرور من بعض الأماكن.

وأفاد الوالي بأنّ الجزء الذي إنهار من سقف باب حومة الطرابلسية العتيق في ولاية المنستير صباح اليوم، طال بعض الترميمات التي أجريت في السنوات الأخيرة وماتزال متواصلة.

وأكّد أنّ الولاية قامت اليوم بجرد لجميع المناطق التي تشكو مخاطر الانهيارات في كلّ من المنستير وقصر هلال ومكنين والوردانين وعديد المعتمديات الأخرى. 

وبيّن أنّ المواقع الأثرية في المدينة تكون تحت مراقبة وإشراف المعهد الوطني للتراث وإدارة الشؤون الدينية وبلديات المكان.

ويرى منذر بن سيك علي أنّ ولاية المنستير كانت من أكبر ضحايا ''العشرية السوداء'' من خلال إهمال المناطق الأثرية والاعتداء عليها وعن قصد، وفق تعبيره، قائلا: ''الاغتيال الحقيقي لمدينة المنستير وتراثها وهوّيتها تواصل طلية 30 سنة ''.
 

''الأكشاك تحت سور الرباط تتناسق مع تاريخية المكان ولا تعتبر تعد عليه ''

أما بخصوص بناء أكشاك من الاسمنت تحت سور الرباط العتيق في المنستير، قال: ''الأكشاك لا تمثل اعتداء على سور الرباط والمعهد الوطني للتراث حضر في عدة جلسات عقدت في وزارة السياحية لدارسة المشروع الذي لم يكتمل بعد وسيكون الشكل النهائي في تناسق تام مع تاريخية المكان''.

وتابع: ''الأكشاك كانت موجودة منذ 30 سنة، وكانت لا تتماشى بتاتا مع رونق المعلم الأثري وهذا المشروع غايته تجميل المكان وجعله في تناسق تام مع تاريخية المكان.. وكل المشوّشين على هذا المشروع غايتهم إثارة البلبلة لا غير''.